hadotalove
اهلا بك زائرنا العزيز

hadotalove



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1769
العمل/الترفيه : لاعب كرة قدم
المزاج : ممتاز
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: علم القران   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 6:44 am

هذا الموقع يحتوي على ملفات ومواد تخدم علوم القرآن الكريم ، سمح المؤلف - رحم الله والديه - بطباعة الكتب الموجودة في هذا الموقع طباعة خيرية أو تجارية أو غير ذلك ، كما سمح بالاستفادة من الكتب بأي طريقة ، بشرط ألا تتغير المحتويات أو تُحرَّف. كما يحتوي الموقع على مواد أخرى ليست من تأليف المؤلف بل جمعها ليستفيد منها طلاب علوم القرآن الكريم. ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا لعمل الخير وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

قبل جلب الملفات المطلوبة يجب عمل ما يلي :

- عند الضغط على روابط الملفات المراد جلبها ربما تظهر شاشة فيها خياران : الأول شغل الملف ، والثاني احفظ الملف، ويجب اختيار الثاني : احفظ الملف Save File.

- يجب فك ضغط الملفات المجلوبة.

- يوجد عدة أنواع من الخطوط fontsفي مجلدين: الخطوط العثمانية والخطوط العادية ، ويجب تركيب هذه الخطوط في الجهاز الذي سيعرض هذه الملفات حتى يظهر النص والتنسيق سليماً.



الخطوطالعثمانية:

OthmanyFonts.zip

حجم المجلد : 217.466 ك ب ، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على الخطوط العثمانية وهي مهمة جدا لمن أراد تحميل ملفات القرآن بالرسم العثماني على برنامج وورد ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر النص سليما في برنامج وورد ، وكيفية تركيب الخطوط سهل - إن شاء الله - وذلك بنسخ هذه الخطوط ثم لصقها في مجلد الخطوط في لوحة التحكم ، أو اختيار مجلد الخطوط في لوحة التحكم ثم قائمة ملف ثم إدراج خط جديد ثم تحدد مسار هذه الخطوط وتحددها كلها ثم موافق.




الخطوط العادية:

fonts.zip

حجم المجلد : 503.466 ك ب ، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على خطوط عربية عادية وهي مهمة لمن أراد تحميل الملفات الموجودة هنا مثل ملف : القاعدة المكية والمشكاة وغيرها حتى يظهر التنسيق سليما في برنامج وورد، وكيفية تركيب الخطوط سهل - إن شاء الله - وذلك بنسخ هذه الخطوط ثم لصقها في مجلد الخطوط في لوحة التحكم ، أو اختيار مجلد الخطوط في لوحة التحكم ثم قائمة ملف ثم إدراج خط جديد ثم تحدد مسار هذه الخطوط وتحددها كلها ثم موافق.

نص القرآن الكريم بالرسم العثماني

OthmanyQuran.zip


حجم المجلد : 3452.466 ك ب حوالي 3 ميغا ونصف، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وبعد فك الضغط يصير حجمه حوالي 27 ميغا بايت وهو ملف بتنسيق وورد MsWordويحتوي على مصحف كامل بالرسم العثماني - وليس الإملائي - بما وهو يوافق مصحف المدينة النبوية من حيث الرسم والضبط وعلامات الوقف ، وهو رائع في البحوث والكتب التي تستشهد كثيرا بالآيات القرآنية عند الذين يكتبون على برنامج وورد حيث يمكن النسخ واللصق والتحرير والتكبير والتصغير وغير ذلك، وهذا النص مجلوب بواسطة برنامج مصحف النشر المكتبي لدي شركة حرف، ويجب تركيب الخطوط العثمانيةالموجودة هنا في الموقع وهي مهمة جدا ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر النص سليما في برنامج وورد. وهذه صورة لنموذج من هذا النص، مع أنه يمكن تحرير النص بالتكبير والتصغير والتلوين
.



ورغم أني لم أراجع هذا المصحف مراجعة دقيقة إلا أني وجدت بعض الأخطاء والعيوب فيه وقد صلحتها - والحمد لله - وكتبتها هنا ليتم تداركها من شركة حرف في الإصدارات القادمة من البرنامج إن شاء الله. ومن هذه الأخطاء:

- (ناصح أمين) في الأعراف 68 : التنوين مطموس في الحاء . وقد حذفته ونسخت مكانه تنوين مناسب للإظهار الحلقي.

- السكتات في الكهف ويس والحاقة والقيامة والمطففين ، حرف السين (علامة السكت) ليس في مكانه المناسب ، واستطعت تصليحها.

- (ءالله) الاستفهامية في يونس الآية 59 والنمل الآية 59 ، مكتوبة خطأ . واستطعت تصحيحها بنسخ لفظ الجلالة من مكان آخر . ولكنها صححت بعد التحديث المناسب للبرنامج من الانترنت.

- كلمة (الرسولا) في سورة الأحزاب الآية 66 ، يجب وضع الصفر المستطيل فوق الألف الأخير للدلالة على زيادة هذا الألف وصلا لا وقفا، واستطعت بفضل الله نسخ هذا الصفر بواسطة إدراج رمز.

- كسرة الياء في كلمة (زُيِّن) في سورة غافر ليست في مكانها الصحيح ، وصححتها بفضل الله وذلك بنسخ كسرة مناسبة أتت تحت الياء.

- كلمة نحيي في سورة ق الآية 43 ضمة النون وسكون الحاء ونقطة النون فيهن تداخل ، واستطعت بفضل الله أن أنسخ الضمة المناسبة حتى ظهرت الكلمة بصورة صحيحة.

كلمة المصيطرون في سورة الطور الآية 37 : فيها خطآن ، الأول : الصاد مشددة والصحيح أنها مفتوحة فقط ، والثاني : لا توجد السين الصغيرة تحت الصاد ، واستطعت نسخها ووضعها في مكانها عن طريق إدراج رمز.

علامات الوقف بينها وبين الكلمة الموقوف عليها مسافة وهذا فيه تشويه وأحيانا تنفصل عن الكلمة الموقوف عليها وتأتي أول السطر بينما الكلمة الموقوف عليها آخر السطر ، وقد حاولت إزالة هذه المسافة ولكني لم أنته بعد من إزالتها من كامل المصف.

نموذج من نص القرآن الكريم بالرسم العثماني

OthmanyExampl.zip

حجم المجلد : 10.466 ك ب ، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على ملف بتنسيق وورد MsWordيبين نموذج من نص القرآن الكريم كما يوضحه إمكانيات برنامج مصحف النشر المكتبي بالرسم العثماني لدي شركة حرف. وكل برامج هذه الشركة مشهود لها بالروعة. ويجب تركيب الخطوطالعثمانية الموجودة هنا في الموقع وهي مهمة جدا ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر النص سليما في برنامج وورد.

نص القرآن الكريم بالرسم الإملائي العادي الحديث:

NormalQuran.zip

حجم الملف: 253.466 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على نص القرآن الكريم كاملا مع الضبط الكامل بالحركات وذلك بالرسم الإملائي العادي ، وجمعت هذا النص عن طريق النسخ واللصق من برنامج القرآن الكريم لشركة حرفالإصدار 7.01 ؛ حيث إن البرنامج المذكور فيه خاصية نقل النص صفحة بصفحة بالرسم الإملائي العادي الحديث.

أما سبب جمعي لهذا المصحف؛فلأنه قد انتشر على الشبكة العالمية الانترنت بعض المصاحف بالرسم الإملائي وفيها أخطاء مثل: نقص فتحة أو كسرة أو كتابة الهمزة بصورة خاطئة ، مثل كتابة كلمة : (الإِنْسَان) هكذا: (الأِنْسَان)، والعجيب أن بعض المواقع يسمى هذا النص بـ: الرسم العثماني ! وسبب هذه الأخطاء هو أن جميع المواقع نسخت نص القرآن الكريم من موقع المحدث وكان فيه أخطاء ، لهذا السبب رأيت أن أجمع مصحفاً ليس فيه أخطاء - إن شاء الله - فكان هذا المصحف ولله الحمد ، ومن وجد ملاحظة أو خطأ فلينبهنا مشكوراً.

وهذا المصحف مضبوط على ما يوافق رواية حفص عن عاصم.، وبعد أن نسخت كامل المصحف راعيت في مراجعته القواعد الإملائية الحديثة؛ لتيسير البحث في هذا المصحف باستعمال هجاء واحد للكلمة ثم البحث عنها في عدة مستندات، ومن هذه الأمور التي راعيتها:

غيّرت بعض الهمزات لتوافق الرسم الإملائي العادي ، مثلا : غيرت همزة: ءأنذرتهم، فحولتها إلى : أأنذرتهم. وغيّرت : ءامن ، إلى : آمن ، وكذلك : قرءان ، إلى : قرآن؛ وهذا ليسهل البحث في المستند.

وكذلك رموز أحكام التجويد ليس لها حظ في هذا المصحف لأنه بالرسم الإملائي العادي ووضع لأغراض البحث بالحرف ، والشكل ، وبعض الكلمة ، وغير ذلك.

مثال : يمكن أن نبحث عن كل الراءات المرققة في القرآن وذلك مثلا في برنامج وورد نضع في محرك البحث راء عليها سكون وقبلها كسرة ونبحث فإذا ظهرت النتائج وكان بعد الراء حرف مرقق فهي مرققة ، وإذا كان بعدها حرف مفخم فخمناها وهكذا .

مثال آخر للبحث : إذا سألنا سائل فقال : هو يوجد في القرآن حرف الغين مشدداً؟ فما علينا إلا أن نضع في محرك البحث حرف (غّ) وعليه شدة ثم نضغط زر البحث ونرى النتائج ، والنتيجة هي : لا يوجد حرف الغين مشدداً في القرآن الكريم.

وكما نبهنا أن هذا النص بالرسم الإملائي الحديث وهو مفيد في البحث عن كلمة أو جملة أو حرف أو حركة ، أما من أراد مصحفاً بالرسم العثماني ليستعمله في برنامج وورد للكتابة والطباعة والتحرير فهو موجود لدي شركة حرف وشركات أخرى ، ولكنه لا يصلح للبحث ، ويوجد في هذا الموقع نسخة مكتوبة في هيئة برنامج وورد لمن أراد، وهو يوافق مصحف المدينة النبوية من حيث الرسم والضبط وعلامات الوقف.

وبعد :فقد راسلني كثير ممن دخلوا هذا الموقع ونبهوني على الأخطاء التالية وقد تداركتها بالتصحيح والحمد لله ، وأرجو المزيد والكمال لله وحده ، وهذه الأخطاء هي :

الآية (الكهف : 26 ) كان ينقصها كلمة (ما). وقد صححت والحمد لله .

كان هناك آيات فيها تكرير بعض الكلمات وقد صححت والحمد لله.

متن الشاطبية في القراءات السبع

shatebeyah.zip

حجم الملف 71.7 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على النص الكامل لمتن الشاطبية في القراءات السبع . وهو ملف بتنسيق وورد MsWord، وهذا مطلع القصيدة وتعريف عنها.

بَدَأْتُ بِـبِاسْـمِ اْللهُ فيِ النَّظْمِ أوَّلاَ تَبَارَكَ رَحْمَاناً رَحِيماً وَمَوْئِلاَ

وَثَنَّيْتُ صَلَّى اللهُ رَبِّي عَلَى الِرَّضَا مُحَمَّدٍ الْمُهْدى إلَى النَّاسِ مُرْسَلاَ

وَعِتْرَتِهِثُمَ الصَّحَابَـةِ ثُمّ مَنْ تَلاَهُمْ عَلَى اْلإِحْسَـانِ بِالخَيْرِ وُبَّلاَ

وَثَلَّـثْتُ أنَّ اْلَحَمْدَ لِلهِ دائِماً وَمَا لَيْسَ مَبْدُوءًا بِهِ أجْذَمُ الْعَـلاَ

وَبَعْـدُ فَحَـبْلُ اللهِ فِيـنَا كِتَابُهُ فَجَاهِـدْ بِهِ حِبْلَ الْعِدَا مُتَحَبِّلاَ

هذه الأبيات هي مطلع القصيدة المسماة : حرز الأماني ووجه التهاني ، الشهيرة بـ : الشاطبيةفي القراءات السبع ، ومؤلفها هو الإمام : القاسم بن فيرُّو الشاطبي ، رحمه الله ، وهي تتكون من 1173 بيتاً من الشعر .

وقدوضعت نسخة أحدث منقحة وجاري المزيد من التنقيح.



شرح الشاطبية للإمام أبي شامة

shrhSHATEBEYAH.ZIP


حجم الملف حوالي 800 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على النص الكامل شرح متن الشاطبية. وهو ملف بتنسيق وورد MsWord ، وهذه نبذه مختصرة عن الكتاب والمؤلف:

هذا كتاب شرح الشاطبية المسمى: إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ، للإمام الشاطبي المتوفي سنة 590 هـ ، تأليف : الإمام : عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم ، المعروف بـ : أبي شامة، المتوفي سنة 665 هـ. (هو عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي شهاب الدين المعروف بأبي شامة، لشامة كبيرة كانت فوق حاجبة الأيسر، شيخ الإقراء في زمانه، وحافظ العلماء، توفي سنة 665 هـ. انظر ترجمته في شذرات الذهب 5 / 318 ).


تفسير السعدي

TafseerSaady.zip


حجم الملف 1561.7 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وهو عدة ملفات بتنسيق وورد MsWordويحتوي على تفسير السعدي المسمى : (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان), لجامعه: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن سعدي غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين أمين، وذلك في 7 حمادي الأولى سنة 1344 ، ونقله من خط المؤلف الفقير إلى ربه: سليمان الحمد البسام غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين.

مختصرتفسير ابن كثير للصابوني

mokhtasarKATHEER.zip


حجم الملف 2398.7 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وهو ملف بتنسيق وورد MsWord، ويحتوي على مختصر لتفسير الإمَام الجليل الحافظ: عماد الدّين أبي الفِدَاء إسماعِيل بن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774 هـ. اختصار : محمد علي الصابوني أستاذ التفسير بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية - مكة المكرمة - جامعة الملك عبد العزيز. مع بقاء جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لدار القرآن الكريم. فيرجى عدم نقل هذا الملف بأي صورة أو توزيعه تجارياً بدون موافقة دار القرآن الكريم. الكتاب كامل ومدقق بإشراف دار الحديث: شخص يقرأ الكتاب، وشخص يسمع ويصحح على الجهاز الحاسب، ورغم هذا التصحيح، فلا يزال يحتمل بقاء العديد من الأخطاء، فيرجى التنبه.


مفردات ألفاظ القرآن الكريم ، للراغب الأصفهاني:

Asfahany.zip

لتحميل مفردات ألفاظ القرآن الكريم للراغب الأصفهاني اضغط هنا.

حجم الملف 974.7 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وهو ملف بتنسيق وورد MsWord، ويحتوي على كتاب : مفردات ألفاظ القرآن الكريم ، للراغب الأصفهاني ، قال مؤلفه : "وقد استخرت الله تعالى في إملاء كتاب مستوف فيه مفردات ألفاظ القرآن على حروف التهجي، فنقدم ما أوله الألف، ثم الباء على ترتيب حروف المعجم، معتبرا فيه أوائل حروفه الأصلية دون الزوائد، والإشارة فيه إلى المناسبات التي يبين الألفاظ المستعارات منها والمشتقات حسبما يحتمل التوسع في هذا الكتاب". وهذا نموذج من الكتاب:

إد

- قال تعالى: (لقد جئتم شيئا إدا) [مريم/ 89 ] أي: أمرا منكرا يقع فيه جلبة، من قولهم: أدت الناقة تئد، أي: رجعت حنينها ترجيعا شديدا (انظر: مجمل اللغة 1 / 79 ؛ واللسان (أد) 2 / 71 ؛ والأفعال 1 / 88 ). والأديد: الجبلة، وأد قيل: من الود (وقائل هذا هو ابن دريد، انظر: جمهرة اللغة 1 / 15 ؛ واللسان 3 / 71 )، أو من: أدت الناقة.




طريق روضة المعدل (من طرق قصر المنفصل عند حفص):

RAWDHAH.zip


حجم الملف 89.7 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وهو ملف بتنسيق وورد MsWord، ويحتوي على كتاب روضة المعدل (من طرق قصر المنفصل عند حفص) ، ويجب تركيب الخطوط العثمانيةالموجودة هنا في الموقع وهي مهمة جدا ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر نص الآيات القرآنية سليماً في برنامج وورد. قال المؤلف : ولَمَّا كانت رواية حفص عن عاصم هي المعتادة بين الناس في أكثر الأمصار والأقطار، والمشهور عند الناس هو طريق الشاطبيّة، وبه ضُبط مصحف المدينة النبويّة، وعلى هذا الطريق لا يجوز قصر المنفصل، ولَمَّا كان القارئ كثيراً ما يحتاج إلى قصر المنفصل؛ لتناسبه مع مرتبة الحدر وصلاة القيام، كان من الواجب عليه أن يعرف ما يترتب على القصر من أحكام؛ من أجل ذلك عَنَّ لي أن أكتب ملخصاً أُبَيِّن فيه هذه الأحكام، وقد اخترت طريقاً من طرق القصر، وهو طريق روضة المعدل عن الفيل وزرعان عن عمرو، وبِهذا الطريق قرأنا على الشيوخ بالإسناد المتصل. وإتماماً للفائدة أوضحت في هذا الكتاب طريق الفيل من كتاب آخر وهو المصباح، ثم أفردته في ملف منفصل موجود على هذا الموقع ولكن بدون تفصيل ومن أراد التفصيل فليرجع إلى كتاب روضة المعدل ، ونسأل الله الكريم أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

لتحميل كتاب :روضة المعدل (من طرق قصر المنفصل عند حفص)اضغط هنا.


طريق الفيل من كتاب المصباح (من طرق قصر المنفصل عند حفص):

FeelMesbah.zip

لتحميل: طريق الفيل من المصباح (من طرق قصر المنفصل عند حفص) اضغط هنا.

حجم الملف 13.7 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وهو ملف بتنسيق وورد MsWord، ويحتوي على ملخص طريق الفيل من كتاب المصباح (من طرق قصر المنفصل عند حفص) وهذا الملخص مشروح ومضمن في كتاب روضةالمعدل ، وهذا الملف يشتمل على قصيدة منظومة مع جدول يوضح أسهل طريق لطرق قصر المنفصل عند حفص ، قال المؤلف : فلَمَّا كان القارئ برواية حفص عن عاصم كثيراً ما يحتاج إلى قصر المنفصل؛ لتناسبه مع مرتبة الحدر وصلاة القيام، كان من الواجب عليه أن يعرف ما يترتب على القصر من أحكام؛ من أجل ذلك عَنَّ لي أن أكتب نظماً أُبَيِّن فيه هذه الأحكام، وقد اخترت طريقاً من طرق القصر، وهو طريق الفيل من كتاب المصباح، وهو أسهل طرق قصر المنفصل فيما أعلم. وقارنته بطريق الشاطبية المشهور ، هذا ومعروف أن مصحف المدينة النبوية ضبط على ما يوافق طريق الشاطبية.
".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hadotalove.yoo7.com
الرومانسى
مشرف قسم الالعاب
مشرف قسم الالعاب
avatar

عدد الرسائل : 355
اعلام الدول :
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: علم القران   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:59 am

مشكووووووووووووووووووووووووووور
:dsa:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علم القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hadotalove :: &&&***الاسلام والدين***&&& :: اسلامى-
انتقل الى: